التخطي إلى المحتوى
ما هي أكبر 10 دول في قارة آسيا من حيث المساحة

ترتيب دول اسيا من حيث المساحة

تتكوّن الكرة الأرضية مِن اليابسة والماء وتشكل المياه ثلثلي الأرض، وتنقسم اليابسة إلى عدة قارات مختلفة ومنها: آسيا و تعتبر آسيا أكبر القارات من حيث المساحة ، فتشمل 30% من البر، ويعيش عليها تقريب ثلاثة أخماس سكان العالم، وتقع تقريبا في نصف الكرة الشمالي . يحدها شمالا المحيط القطبي الشمالي وبشرقه برينغ (مضيق) الجليدي. وفي الجنوب المحيط الهندي وبالغرب البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. وشمال غرب تقع حدودها مع أوروبا واليوم سوف نتطرق لأكبر 10 دول مساحة في قارة آسيا :

 

1_ روسيا ((   17,125,200 كيلو متر مربع  )) 

هي دَولةٌ تقع في شمالِ أوراسيا، وتطلّ على المُحيط المتجمّد الشمالي وشمال المُحيط الهادئ، وتُعرف رسمياً باسم روسيا الاتحادية حيث تضم 83 كياناً اتحادياً، وتعد أكبر دولة في العالم من حيث المساحة والتي تبلغ  17,125,200 كيلو متر مربع حيث تعادل 1/8 من مساحة الكرة الأرضية ،و تقع روسيا بين دائرتيْ عرض 41 درجة 82 درجة شمالاً، وخطيْ طول 19 درجة شرقاً و 169 درجة غرباً، حيث تشكل روسيا جسراً بين قارتيْ آسيا وأوروبا يحيط بها من الشرق بحار ثلاثة تتفرع من المحيط الهادي، وهي: بحر بيرنغ، وبحر أخوتسك، وبحر اليابان، ويحيط بها من الشمال أيضاً بحار تتفرع من المحيط المتجمد الشمالي، وهي: بحر بارنتس، وبحر كارا، وبحر تشوكوتكا، وبحر شرق سيبيريا، أما من جهة الجنوب فتحيط بها دولة الصين ومنغوليا وجورجيا وكازخستان والبحر الأسود، ومن أقصى الجنوب الشرقي تحيط بها كوريا الشمالية .

 

2_ الصين :  ((  9,596,960 كيلو متر مربع ))

الصين رسمياً: جمهوريّة الصين الشعبيّة وعاصمتها مدينة بكين، تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من قارة آسيا، وتصلُ مساحتها إلى حوالي 9,596,960 كيلو متر مربع ، وتشترك في حدود مجموعة من الدول؛ إذ تحدّها من الجهة الشماليّة كلٌّ من كازاخستان، وروسيا، ومنغوليا، وقرغيزستان، أمّا من الغرب تشترك بحدودٍ مع باكستان، وطاجيكستان، والهند، وأفغانستان، وميانمار، وبوتان، ونيبال، وتَحدّها من الجهة الجنوبيّة فيتنام، وبحر جنوب الصين، ولاوس، وتَشترك بحدودٍ شرقيّة مع كوريا الشماليّة، وبحر شرق الصين، والبحر الأصفر وروسيا ، و يتنوع المشهد الطبيعي في الصين بين غابات وسهوب وصحاري (جوبي وتكلامكان) في الشمال الجاف بالقرب من منغوليا وسيبيريا في روسيا والغابات شبه الاستوائية في الجنوب الرطب قرب فيتنام ولاوس وبورما. التضاريس في الغرب وعرة وعلى علو شاهق حيث تقع جبال الهيمالايا وجبال تيان شان وتشكل الحدود الطبيعية للصين مع الهند وآسيا الوسطى. في المقابل فإن الساحل الشرقي من البر الصيني منخفض وذو ساحل طويل 14,500 كيلومتر يحده من الجنوب الشرقي بحر الصين الجنوبي ومن الشرق بحر الصين الشرقي الذي تقع خارجه تايوان وكوريا واليابان .

 

   3_ الهند: ((  3,287,590 كيلو متر مربع  ))

الهند هي واحدةً من الدول الموجودة في الجزء الجنوبي الشرقيّ في القارة الآسيويّة، يحدّها المحيط الهنديّ من الجهة الجنوبيّة، وبحر العرب من الجهة الجنوبيّة والغربيّة، وخليج البنغال من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة، وتشترك في الحدود البريّة مع باكستان من الغرب، والصين، ونيبال، وبوتان من الجهة الشماليّة الشرقيّة، وبورما، وبنغلاديش من الجهة الشرقيّة، وتعتبر نيودلهي هي العاصمة الرسميّة في البلاد، و تعتبر الهند الجزء الأكبر من شبه القارة الهنديّة، وهي جزء من الصفيحة الهنديّة الأستراليّة، وتبلغ المساحة الإجماليّة للبلاد 3,287,590 كيلو متر مربع، لتحتل بذلك المرتبة السابعة على العالم من حيث الساحة، والثالثة على القارة الآسيويّة،، وتقع إلى الشمال من خط الاستواء بين حوالي 6 ° 44 ‘ و 35 ° 30’ باتجاه الشمال، وخط العرض 68 ° 7 ‘و 97 ° 25’ باتجاه الشرق، وتتألّف من 29 ولاية، وسبعة أقاليم في الاتّحاد .

 

4_ كازاخستان : ((  2,724,902 كيلو متر مربع  ))

تعتبر كازخستان إحدى البلاد التي تتواجد في قارتين معاً، فالجزء الأكبر من هذه الدولة هو ذلك الوقع في القارة الآسيويّة أمّا الجزء المتبقّي من الأراضي الكازاخية فيقع في شرق أوروبا غرب النهر المعروف باسم نهر الأورال. تشترك كازاخستان في حدودها مع العديد من الدول منها: الصين، وأوزباكستان، وروسيا، وتركمانستان، وقيرغيزستان. كما وتطل كازخستان على بحر القزوين من خلال شواطئها، وتصنّف كازخستان على أنها الدولة التاسعة من حيث ضخامة المساحة على مستوى دول العالم كلها، أمّا على مستوى العالم الإسلامي فهي الدولة الأكبر مساحة من بين كل دول العالم الإسلامي والرابعة مساحة في قارة آسيا ، حيث تقدّر مساحة الأراضي الكازاخية بحوالي المليونين وسبعمائة ألف كيلو متر مربع ( 2,724,902 كيلو متر مربع ) ومن هنا كانت هذه الدولة من حيث المساحة تتفوق على مساحة أوروبا الغربية كاملة. تشتهر دولة كازاخستان بكثرة التضاريس التي تضمها أراضيها، وذلك على الرغم من أنّ هذه الدولة تعد عبارة عن هضبة منبسطة يتخلّلها العديد من المنخفضات.

 

  5_ السعودية :  ((  2,149,690 كيلو متر مربع  ))

السعودية ورسميًا المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في الشرق الأوسط وتقع تحديدًا في الجنوب الغربي من قارة آسيا وتشكل الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية إذ تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع. يحدها من الشمال العراق والأردن وتحدها الكويت من الشمال الشرقي، ومن الشرق تحدها كل من قطر والإمارات العربية المتحدة بالإضافة إلى البحرين التي ترتبط بالسعودية من خلال جسر الملك فهد الواقع على الخليج العربي، ومن الجنوب تحدها اليمن، وسلطنة عُمان من الجنوب الشرقي، كما يحدها البحر الأحمر من جهة الغرب ، تبلغ مساحة المملكة العربية السعودية 2,149,690 كيلو متر مربع ، وهي بذلك في الترتيب 13 على مستوى دول العالم من حيث المساحة وثاني أكبر دولة عربيّة من حيث المساحة بعد الجزائر، تستحوذ السعودية على أربعة أخماس مساحة شبه الجزيرة العربيّة، وتُعدّ أكبر دولة في العالم بدون أية أنهار تعبرها ، يبلُغ العرض الأُفقي للسعوديّة من المدينة غرباً وحتى الهفوف شرقاً 1,013.53 كيلو متر ، ويبلغ طولها العمودي من الجوف شمالاً وحتى جيزان جنوباً 1,482.87 كيلو متر ،  ووفقاً لإحصاءات عام 2011م بلغت نسبة الأراضي الزراعية 80.7%؛ حيث بلغت نسبة الأراضي الصالحة للزراعة 1.5٪؛ ونسبة الأراضي المزروعة بالمحاصيل الدائمة 0.1٪؛ ونسبة المراعي الدائمة 79.1٪، بينما بلغت نسبة الغابات فيها 0.5% من إجمالي الأراضي .

 

6_ إيران : ((  1648195 كيلو متراً مربّعاً  )) 

تقع الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة في الجهة الغربيّة للقارة الآسيويّة ، وتحتلّ إيران بالنسبة للمساحة الممتدّة عليها، المرتبة الثامنة عشر عالمياً، إذ أن مساحتها تقدّر بـ 1648195 كيلو متراً مربّعاً، وهذا يعني أنّ مساحتها تساوي مجموع مساحة عدّة بلدان أوروبيةّ مجتمعة وهي كلّ من فرنسا وألمانيا وإسبانيا وبريطانيا . إنّ الدولة الإيرانيّة تقع في القسم الشمالي لخطّ الاستواء بين درجتي عرض 24 و 50 درجة، وتقع شرق غرينتش بين خطي الطول 44 و 64 خطاً، ويحدّها من الجهة الشماليّة الغربيّة كل من أذربيجان وناخيتشيفان وأرمينيا، ويحدّها من الجهة الشماليّة بحر قزوين، أمّا من الجهة الشماليّة الشرقيّة فنجد تركمانستان، ونجد من الجهة الشرقيّة تحدّها باكستان وأفغانستان، أمّا من الجهة الغربيّة فتحدّها كلّ من دولة العراق والدولة التركيّة، إلاّ أنّ من الجهة الجنوبيّة فهنالك خليج عُمان وأيضاً الخليج العربيّ .

 

7_ منغوليا :  ((  1.564.116 كيلو متر مربع  ))

تقع جمهوريّة منغوليا في قارة آسيا، وتحديداً فيما تعرف بآسيا الوسطى، كما وليس لمنغوليا حدود مع بلدان كثيرة، فنجد بأنّ روسيا هي التي تحدّها من جهة الشمال، أمّا الصين فإنّها تحدّها من الجهات الثلاث الباقية أيّ الجنوب والغرب والشّرق. يشكّل سكّان منغوليا 30% منهم يعتبرون بدو رحل أو بدو شبه رحل. لقد سكن الرعاة في منغوليا لقرون عديدة، وخاصّة رعاة الإبل الذي ينتشرون في أغلب أراضي برغم قسوة الحياة فيها، إنّ مساحة جمهوريّة منغوليا هي 1.564.116 كيلو متر مربع ، وتعتبر هذه الدولة من بين الـتسع عشرة دولة المستقلّة في آسيا، والتي تشتهر بكثافتها العاليّة عالميّاً، إذ يقدّر عدد سكّانها بـ 2.9 مليون نسمة وأكثر، وتعتبر منغوليا أيضاً هي البلد الثاني الأكبر عالمياً من بين البلاد غير الساحليّة. تعدّ هذه المنطقة موطن حيوانات قاربت لأن تنقرض، حيث بيّنت الاحصائيّات أنّ الدب الشهير في تلك المنطقة والمعروف بـ دب جوبي لم يبقَ منه على قيد الحياة إلاّ حوالي الـ 40 دباً، وأيضاً نجدها موطناً للحمار البرّي، وأيضاً الجمل البرّي.

 

     8_ إندونيسيا: ((  1,919,44 كيلو متر مربع  ))

هي دولة في جنوب آسيا. تتألف من 17.508 جزيرة ، وتعتبر أكبر دولة جزر في العالم ، يشترك البلد بحدود برية مع بابوا غينيا الجديدة وتيمور الشرقية وماليزيا. وتشمل الدول القريبة الأخرى سنغافورة والفلبين وأستراليا والأراضي الهندية من جزر أندامان ونيكوبار،

وتبلغ المساحة الإجمالية لإندونيسيا 1,919,440 كيلو متر مربع ، وتقع هذه البلاد  في النطاق المداري – الاستوائي بين قارتي آسيا، وأوقيانوسية ضمن المقعر البنائي الإندونيسي، الذي يمثل امتداداً للمقعر البنائي الألبي الهيمالائي. تحتل إندونيسية القسم الأعظم مما يعرف بالأرخبيل الماليزي ويعرف تبعاً لذلك بالأرخبيل الإندونيسي أيضاً. وهو أكبر أرخبيل في العالم ويمتد بين خطي الطول 94 درجة و45 دقيقة، و141 درجة و50 دقيقة شرقاً وخطي العرض 6 درجات و8 ثوان شمالاً و11 درجة و15 دقيقة جنوباً ويخترقه خط الاستواء ، وهكذا تمتد البلاد من الشرق إلى الغرب نحو 4,500 كم أي ما يعادل المسافة بين شرقي الولايات المتحدة الأمريكية وغربيها. ومن الشمال إلى الجنوب تربو المسافة على 1,500 كم. ويحد البلاد من الغرب والجنوب المحيط الهندي ومن الشرق المحيط الهادئ وأوقيانوسية ومن الشمال بحر الصين الجنوبي .

 

 9_ باكستان:    ((  796095 كيلو متر مربع   ))

جمهورية باكستان الإسلامية، وهي دولة تقع في الجزء الجنوبي من القارة الآسيوية، وتحيط بها من الجهة الشرقية دولة الهند، ومن الجهة الغربية أفغانستان، وإيران من الجهة الجنوبيّة الغربيّة، والصين من الجهة الشمالية الشرقية، ولباكستان خط ساحلي يبلغ طوله حوالي 650م على خليج عمان وبحر العرب، وتحتلّ الباكستان المرتبة 36 عالمياً من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها  796095 كيلو متر مربع  ،

 

10_ تركيا : ((  783,562 كيلو متر مربع  ))

الجمهوريّة التركيّة، هي دولة تقع في الشرق الأوسط، حيث يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا، أما من الشرق فيحدها كلّ من جورجيا، وأرمينيا، وإيران، ومن الناحية الجنوبيّة العراق، وسوريا، والبحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب بحر إيجا، واليونان، وبلغاريا، و حوالي ثلاثة أرباع الحدود التركيّة هي حدود بحريّة تُشكّلها المناطق الساحليّة القريبة من البحر الأسود، والبحر الأبيض المُتوسّط، وبحر إيجة، ومن أشهر المضائق التركيّة مَضيق البوسفور، ومضيق الدردنيل. ساهمت كل هذه المناطق المائيّة الساحليّة التي تقع ضمن السّيطرة التركيّة في تعزيز العلاقات بين تركيا والدّول المُحيطة بها ،وتصل المساحة الإجماليّة للأراضي التركيّة إلى 783,562 كيلو متر مربع.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *