التخطي إلى المحتوى
التسجيل في حساب المواطن وأمور مهمة يجب معرفتها

تم إصدار برنامج “حساب المواطن” في الأول من شهر فبراير من عام 2017 ليكون برنامجاً ذو أهدافٍ رائعة تهدف إلى التقليل من الأعباء الاقتصادية بسبب الإصلاحات التي أُقيمت في الفترة الأخيرة، ليتم دعم العائلات ذوي الدخل المنخفض والمتوسط ومساعدتهم من خلال هذا الحساب الذي يتمتع بميزاتٍ فرية، وله إيجابيات كبيرة في دعمه ومساعدته، كما أنه برنامجٌ يشجع على استهلاك منتجات الطاقة والمياه بشكلٍ رشيد.. وسنتعرف أكثر على هذا الحساب وميزاته وعلى طريقة التسجيل فيه وكل الأمور التي يجب معرفتها بشأنه وبشأن البدل.. تابع معنا..

كيف يتم التسجيل في برنامج حساب المواطن:

تم فتح بوابة التسجيل لبرنامج “حساب المواطن” في الأول من شهر فبراير وسيتم استقبال طلبات تسجيل المواطنين، ويجب على رب الأسرة أن يقوم بتعبئة طلب التسجيل عبر البوابة الإلكترونية، وبالطبع يجب أن يوفر كل البيانات والمستندات اللازمة وتعبئة الاستمارة للتسجيل بشكلٍ كامل ليحصل على البدل.
وبالطبع يستطيع أي مواطنٍ سعودي التسجيل في “حساب المواطن”، ولكن لن يتم تقديم الدعم سوى لذوي الدخل المنخفض والمتوسط فقط!
وسيتم صرف البدل للمستحقين في شهر يوليو 2017 وبالطبع قبل أن يتم تطبيق الأسعار الجديدة للبنزين والكهرباء والديزل.
عند التسجيل ستتم وبشكلٍ تلقائي إضافة كل مستفيد ببرنامج المعاشات الضمانية.
بعد التسجيل سيتم التواصل مع المواطن عبر رسائل SMS. للتعرف أكثر على طريقة التسجيل عن طريق هذا الفيديو

أمور مهمة يجب معرفتها للتسجيل في حساب المواطن:

على رب الأسرة الذي سيقوم بالتسجيل في حساب المواطن أن يكون واحداً من هؤلاء:

  • فرداً مستقلاً أو أماً سواءً كانت مطلقة أو أرملة أو الزوج أو مستفيد من الضمان الاجتماعي أو أب سواءً مطلق أو أرمل.
  • وبالطبع فإن التسجيل خاص للسعوديين فقط وتستطيع أسرة الأم السعودية المتزوجة من غير سعودي الاستفادةَ منه وكذلك حاملو بطاقات التنقل.

أمور مهمة بشأن خصائص البدل النقدي:

إن البدل النقدي الذي سيتم صرفه لاحقاً سيختلف بالطبع وفقاً لعدد أفراد الأسرة، فأسرةٌ مؤسسة من زوجين وطفلين تختلف عن أسرةٍ مؤسسة من زوجين وسبعة أطفال! ولذلك فيجب معرفة كل شيء والحساب بشكلٍ كاملٍ وتفصيلي، وسيأخذ الصرف بعين الاعتبار ارتفاع تكلفة المعيشة بالطبع، وستتم مراجعته بشكلٍ دوري ودائم.

الجدير بالذكر والذي يجب معرفته بأنه سيتم محاسبة كافة مصادر دخل عائل الأسرة ضمن “حساب المواطن”، وكذلك جميع أعمال التجارة وغيرها، وأما رواتب الأبناء والزوجة فسيكون لها حساباتٌ خاصة.

إن لهذا البدل فوائد كبيرة فهو يشجع على الادخار والموازنة كما أنه يقوم بتوفير الحماية لذوي الدخل المنخفض من عبئ الإصلاحات وقد تم تقييده بمعايير الاستهلاك الرشيد.

ومن فوائده الكبيرة أيضاً بأن كل شخصٍ مستفيد من دعم سلة الغذاء لن يتأثر أبداً بارتفاع سعر أي سلعة من سلع الغذاء وهذا أمرٌ رائع.
وبذلك ستحصل العائلة على التشجيع على استهلاك منتجات الطاقة والمياه بشكلٍ رشيد، ومن خلال تقديم البدل نقداً تحصل الأسرة على تشجيع بادخار الأموال وموازنتها.

هذه الأمور المهمة التي يجب معرفتها بشأن “حساب المواطن” من طريقة التسجيل به بشكلٍ كامل وهو ليس بالأمر الصعب أبداً! فتعبئة استمارة بالمعلومات المطلوبة هو أمرٌ مطلوب في أي تسجيل، وأما الأمور المهمة بشأن التسجيل والبدل وغيرهما فقد تم عرضها للمساعدة أيضاً ولمعرفة كل شيء، وبعد أن أصبح كل شيءٍ واضحاً تستطيع الآن التسجيل وفقاً لما هو مذكور وستحصل على “حساب المواطن” الذي سيقدم لك الكثير من الفوائد لك ولأسرتك.. معاً لدعم الأسر وتأمين حياةٍ أفضل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *