التخطي إلى المحتوى
تعرف على مدينة الملك سعود الطبية

مدينة الملك سعود الطبية
إذا كنت من المقيمين بالمملكة العربية السعودية أو حتى ذهبت إليها في يومٍ ما فبالتأكيد سمعت عن مدينة الملك سعود الطبية، تعد هذه المدينة صرحًا عملاقًا في مجال الطب؛ فهي من أكبر المدن الطبية في مدينة الرياض، وتضم عددًا ضخمًا من المستشفيات ومراكز العلاج.

متى تم تأسيس مدينة الملك سعود الطبية؟

في عام ١٣٧٦هـ الموافق ل 1956م تم تأسيس مدينة الملك سعود الطبية وكانت تحت اسم “مستشفى الملك سعود الأول”، وتم إنشائها تحت رعاية الملك الراحل سعود بن عبد العزيز والذي كان متكفلًا بجميع تكاليف المستشفى والعلاج.

وفي هذا الوقت كانت المستشفى تضم حوالي 450 سريرًا، قسم للإسعاف، قسم الباطنة، قسم الجراحة العامة، قسم الأطفال، وقسم النساء والتوليد.
كامل طاقم العاملين في المستشفى كانوا من الجنسية الألمانية، وبعد هذا في عام 1382هـ تم إضافة قسم خاص للعيادات الخارجية، وبعد هذا بعامين أي في عام 1384هـ تم تغيير اسم المستشفى وأصبح “مستشفى الرياض المركزي”.

بعد فترة تم تزويد المستشفى بالعديد من التجديدات والمباني الجديدة وكذلك الأجهزة الطبية الحديثة، وأصبحت تحمل اسم “مجمع الملك سعود الطبي” وكان هذا تحت رعاية الدكتور عبد الله الربيعية في عام 1431هـ.

وفي عام 2010م قررت وزارة الصحة تغيير اسم المستشفى ليصبح “مدينة الملك سعود الطبية” وهو الاسم الذي استقروا عليه حتى وقتنا هذا.

مدينة الملك سعود الطبية
مدينة الملك سعود الطبية

أقسام مدينة الملك سعود الطبية:

في الحقيقة هذه المدينة تضم جميع الخدمات الطبية التي يمكن أن يحتاج إليها المريض أيًا كان مرضه، ويوجد بها الكثير من المباني والمنشآت، وكل مبني يضم قسمًا معينًا من أقسام المشفى، ومن ضمن الأقسام التي تضمها مدينة الملك سعود الطبية:

قسم الاسعاف والطوارئ الموجود في مدينة الملك سعود الطبية

يختص هذا القسم باستقبال الحالات الحرجة والسريعة وذلك على مدار الـ 24 ساعةً كاملةً، ويضم عددًا كبيرًا من الأطباء والمساعدين المدربين على أعلى مستوى.
مركز الملك فهد الخيري للكلى الموجود في مدينة الملك سعود الطبية

هذا المركز ليس مركزًا منفصلًا أو قائمًا بذاته كما يعتقد البعض لاختلاف اسمه، ولكنه مركزًا تابعًا لمدينة الملك سعود الطبية، يعمل على مدار ال24 ساعةً، ويضم نحو 104 سريرًا.

هذا المركز يعد من أكبر الأقسام الموجودة في مدينة الملك سعود الطبية، وبه أحدث وحدات وأجهزة لعلاج أمراض الكلى، مما يجعله يستقبل عددًا كبيرًا من مرضى الفشل الكلوي، ومن مميزات هذا المركز أن العلاج به بالمجان كاملًا.

وحدة الأشعة الموجودة في مدينة الملك سعود الطبية

تضم وحدة الأشعة بمدينة الملك سعود الطبية أحدث الأجهزة التي تلبي جميع احتياجات المريض، كما توفر جميع الأجهزة المختصة بعمل الاشاعات الرقمية، الاشاعات الطبقية، وكذلك اشاعات الرنين المغناطيسي.

قسم العيادات الخارجية الموجودة في مدينة الملك سعود الطبية:

تم تخصيص قسم العيادات الخارجية من أجل المرضى الذين يتم تحويلهم من مستشفيات أخرى، ويوجد به الكثير من الأقسام والعيادات مثل:

  1. قسم الجراحة العامة.
  2. قسم العظام.
  3. قسم أمراض القلب والباطنة.
  4. قسم جراحة الصدر.
  5. قسم المسالك البولية.
  6. قسم جراحة المخ والأعصاب.
  7. عيادة الرعاية الأولية والتغذية.
  8. قسم أمراض العيون.
  9. قسم الأنف والأذن والحنجرة.
  10. عيادات المشورة الزوجية والنفسية.
  11. عيادة العقم والانجاب.
  12. قسم التخدير.
  13. قسم الأمراض الجلدية والتناسلية
  14. قسم أمراض الدم والأورام.
  15. عيادة أمراض السكري.
  16. قسم الروماتيزم.
  17. قسم التجميل والحروق.
  18. قسم أمراض الكبد.

قسم العناية المركزية في مدينة الملك سعود الطبية:

تعتبر مدينة الملك سعود الطبية هي أول مركز طبي يقوم بإنشاء العناية المركزة وذلك في عام 1393هـ، وبعدها تم توسيعه مع توسيع باقي المركز ككل.

تضم وحدة العناية المركزة جميع الأجهزة والمعدات الحديثة المختصة بقياس الوظائف الحيوية للمريض من ضغط الدم، ضربات القلب، سرعة التنفس، ودرجة الحرارة.

توجد وحدة للعناية المركزة بقسم جراحة المخ والأعصاب الموجود في مدينة الملك سعود الطبية والتي بمقدورها أن تتسع ل6 أشخاصٍ في نفس الوقت، وأيضًا توجد وحدة عناية مركزة بقسم النساء والتوليد بسعة 6 أشخاصًا أيضًا.

في قسم الأطفال كذلك توجد واحدةً، وواحدة في قسم أمراض القلب وتستوعب 24 سريرًا تخدمهم جميعًا في نفس الوقت، ومؤخرًا تم افتتاح وحدة عناية مركزة في قسم الجروح وتتسع لـ 19 سريرًا.

رغم كل هذا العدد والذي يبلغ 160 سريرًا في مختلف الأقسام، إلا أن مدينة الملك سعود الطبية مازالت تسعى لإنشاء المزيد من وحدات العناية المركزة المجهزة على أعلى مستوى.

قسم تنظير الجهاز الهضمي في مدينة الملك سعود الطبية:

افتتح هذا القسم بمدينة الملك سعود الطبية عام 1403هـ، وبداخله يتم إجراء أكثر من عشرين عملية منظار، ومن ضمن العمليات التي تجرى بداخل هذا القسم:

  • توسيع القنوات الهضمية.
  • قياس نسبة الحموضة في الدم.
  • تفتيت حصوات الكلى والمرارة.
  • منظار المرارة.
  • علاج التهابات البنكرياس المزمنة وكذلك علاج سرطان البنكرياس.
  • التخلص من الدم المتسرب بعد اجراء الجراحات بالمرارة.
  • علاج انسداد القنوات البنكرياسية.
  • ايقاف نزيف المعدة والاثني عشر.
  • عمل قسطرة لمصابي السرطان، سواءً كان سرطانًا حميدًا أو خبيثًا.

في النهاية عليك أن تعلم أن مدينة الملك سعود الطبية تضم أقسام عديدة أخرى منها: مراكز التأهيل الطبية، والصيدليات الخارجية وغيرها، كما أنه دائمًا ما يجرى على جميع الأقسام التطورات والتجديدات لملائمة احتياجات المرضى.

ويمكنك التواصل مع مدينة الملك سعود الطبية من خلال الهاتف +966 (1) 435-5555، أو حتى من خلال الموقع الخاص بالمدينة .http://www.ksmc.med.sa أو يمكن التوجه للمدينة عبر العنوان التالي:

ملخص المقال:

مدينة الملك سعود الطبية، متى تم تأسيس مدينة الملك سعود الطبية؟ أقسام مدينة الملك سعود الطبية، قسم العناية المركزة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *