التخطي إلى المحتوى

يشهد الويب في السعودية تطور كبير خال السنوات الأخيرة مدعوما بإزدياد أعداد السعوديين المتصلين بالأنترنت خاصة مع ازدياد أعداد المتصلين بالأنترنت من الهواتف المحمولة بشكل مطرد.

في هذا الموضوع سنبرز لك أكبر عشر مواقع زيارة من قبل السعوديين، إظافة لأكبر 10 مواقععربية الأكثر زيارة من قبل السعوديين. وسنعتمد في إحصائياتنا على موقع أليكسا الشهير.

نبدأ مع قائمة أكثر 10 مواقع زيارة في السعودية

أولا: المواقع العشر المحلية والدولية الأكثر زيارة في السعودية في شهر أكتوبر 2014:

1. موقع جوجل السعودية
2. موقع يوتيوب
3. موقع جوجل
4. موقع فيسبوك
5. صحيفة سبق الإلكترونية
6. موقع ياهو
7. موقع تويتر
8. موقع بلوج سبوت
9. خدمة الإيميل لايف.كوم
10. موقع ويكيبيديا

ثانيا: أكثر 10 مواقع عربية زيارة من قبل السعوديين لشهر أكتوبر 2014:

1. صحيفة سبق الإلكترونية (5 في الترتيب العام)
2. موقع حراج ( 13 في الترتيب العام)
3. موقع dslgate -15 في الترتيب العام)
4. منتديات ترايدنت (17)
5. منتديات كووورة (18)
6. مركز الخليج لرفع الملفات (20)
7. موقع سوق.كوم (21)
8. موقع المباشر (22)
9. موقع أرقام (24)
10. موقع عربي أون لاين (25)
من خلال القائمة الأولى نلاحظ أن منتجات جوجل مسيطرة على المواقع التي يزورها السعوديون فمن 10 مراتب الأولى توجد 4 مواقع تابعة لجوجل 3 منها تحتل المراتب الثالاثة الأولى هي محرك البحث جوجل السعودية ومحرك البحث جوجل العالمي وموقع مشاركة الفيديو يوتيوب إظافة إلى موقع التدوين blogspot الذي جاء في المركز الثامن.

المميز أيضا هو احتلا جريدة سبق الإلكترونية المركز الخامس وهو مركز متقدم جدا إذا قارناه مع معدلات ترتيب الجرائد في الدول الأخرى وهو مايبين مدى تعلق السعوديين بمتابعة أخبار بلدهم.

أما المثير للإهتمام فهو احتلال موقع فيسبوك المركز الرابع وهو المتعود على احتلال إما المركز الأول أو الثاني في أغلب دول العالم لكن إذا علمنا الشهرة الكبيرة التي يمتلكها تويتر في المملكة العربية السعودية لن نستغرب من هذا الأمر حيث تعد العاصمة السعودية الرياض من بين المدن العشر الأولى في العالم التي تشهد أكبر انتشار للمغردين على تويتر.

الشيئ السلبي هو احتلال موقع ويكيبيديا مركز متأخر مقارنة بأغلب دول العالم حيث جاء في المركز العاش وهو مايعني أن السعودي لا يهتم كثيرا بتثقيف نفسه بمعلومات جديدة حول المواضيع المفيدة أو التي تشغل باله خاصة إذا علمنا النقص الكبير في المواقع الموسوعية العربية مقارنة بالدول المتقدمة.

في القائمة الثانية نلاحظ أن 10 مواقع من بين 25 موقع الأكثر زيارة في السعودية هي مواقع عربية تقدم خدمات متنوعة وهو رقم مبشر بالخير ويدفعنا للتفاؤل بمزيد من النجاحات للمواقع العربية في المستقبل ان شاء الله.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *