التخطي إلى المحتوى
الحدود السعودية اليمنية

جميع دول العالم تفصل بينها حدود، ولا توجد حدودًا واضحةً من أسلاك، وجدران أو ما شابه تفصل الدول عن بعضها ولكنها حدود توضح على الخريطة فقط، حتى تعرف كل دولة البلدان التي تتواجد بها.

واليوم سنتحدث عن الحدود السعودية اليمينية، وهي الحدود الفاصلة بين دولتي السعودية واليمن.

ما هي الحدود السعودية اليمنية؟ (حدود السعودية مع اليمن):

السعودية تجاور دولة اليمن من جهة الجنوب، وفي السابق كانت الأمور مستتبة بين كلا الدولتين على جانبي الحدود ولكن الآن تعتبر هذه الحدود خطرة نظرًا لوجود حرب أهلية ومذهبية وقبيليه داخل اليمن.

والحدود التي تقع بين السعودية واليمن هي حدود تم الاتفاق عليها منذ عام 1934م أي من وقت معاهدة الطائف، وهذه الحدود تمتد بالقرب من دويما بين الموسم السعودية وميدي اليمنية، وتسير الحدود على ساحل البحر الأحمر وتتجه نحو الشرق.

هذه الحدود تسير بالقرب من مدينة حرض عند الشمال الشرقي ثم تتابع طريقها متعرجةً بين الجبال والأودية، حتى تصل إلى الربع الخالي عند مشارف المنطقة الرملية.

المدن الواقعة غرب وشمال الحدود تعتبر تبعًا للاتفاقية تابعة للمملكة العربية السعودية، بينما المدن الواقعة جنوب وشرق الحدود تابعة لدولة اليمن.

من ضمن نصوص الاتفاقية (اتفاقية الطائف) وجود 10 كيلو مترات بين الحدود لا تعد تابعةً لأي من الدولتين ولا تقع تحت سيطرة أية واحدة منها ولكنها مخصصةً لرعاة الماشية فقط.

وفي النهاية، عليك أن تعلم أن الحدود السعودية اليمنية ليست الحدود الوحيدة للسعودية مع البلدان، ولكنها تتصل مع دول أخرى أيضًا في الحدود مثل قطر، البحرين وغيرها..

كلمات مفتاحية:

  • الحدود السعودية اليمنية
  • حدود السعودية مع اليمن
  • ما هي الحدود السعودية اليمنية

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *