التخطي إلى المحتوى
ما قد لا تعرفه عن نجران

مقدمة :

قد يسمع البعض ذلك الاسم ولا يعرف مايشير الية فهي واحدة من اقدم المدن السعودية وهي واحدة من المدن الاثني عشر وعاصمتها تسمي علي اسمها ايضا وهي تقع في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية يلاصقها من ناحيه الجنوب اليمن ومن النواحي اثلاثه الاخري باقي الممالك السعودية .

تتميز نجران بجوها المعتدل الذي يميل للحراره صيفا نظرا لوقوعها في وسط الجبال الرملية والاودية الجافة ولكنها من أعرق المدن السعودية القديمة فلديها تاريخ مميز ونقوشات رائعه وجبالها ومناظرها الخلابة واليكم نبذه سريعه مختصره عن تلك المدينة .

تتميز نجران بموقع متميز وتبلغ مساحتها علي نحو ثلاثمائه خمسة وستون الف كيلو متر مربع وتبلغ نسبة السكان بها الي مايقارل الاربعه مليون نسمة وتشتهر نجران بألاودية الجافه والسهليه وبها سد عالي تشتهر به ويسمي سد نجران وهو واحد من المصادر الرئيسيه للماء للمملكة العربية السعودية حيث يصل سعته التخزينيه الي مايقارب المائة الف متر مكعب، وايضا بها وادي نجران الذي يقع في المنطقة السهليه بها ويتوافر بها مناطق جبيليه ورملية تقع في صحراء الربع الخالي بها .

تتميز نجران بعادات وتقاليد تعود الي اصول تاريخية وبها بعض الاكلات الشعبية مثل مثل البر والسمن اي القمح والسمن وهو يقدم مع المرق وايضا المرضوفه التي تحتوي علي قالب من الدقيق وداخله سمن ويدخل الفرن الي ان يتم تسويتة ويوجد اكله اخري وهي الوفد .

واذا نظرنا الي التاريخ المعماري الخاص بمدينة نجران نجد انها تحتوي علي مباني وقصور وبيوت غاية في الروعه والجمال علي الرغم من اعتماد تلك المباني علي الخوص والاخشاب والطين في البناء الا انها روعة في التشكيل والتصميم والنقش مثل قصر ال سدران وقلعه سعدان وايضا قصر العان الذي أقيم بحرفيه شديده علي قمة احد الجبال هناك والمثير للجدل انه مصنوع من طين وخوص .

وايضا يحترف اهلها الكثير من الحرف اليدويه البسيطة التي تمثل غاية في الاتقان وتعتبر مصدر رزقهم بعد الزارعة والرعي فوجود السهول والاودية لديهم جعل من الزراعة اولي المهن ثم الرعي ثم النقش والتصميم عالحجر مما يدل علي حس فني عالي لديهم .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *