التخطي إلى المحتوى
لين العظام عند الأطفال

لين العظام عند الأطفال هو مرض يمثل إعاقة (الكساح) يصاب به الطفل في الصغر فالفترة العمرية ما بين سنة إلي سنتين تظهر عظام الطفل غير مستقيمة ومقوسة.

عدم ملاحظة الأبوين لطفلهما في الصغر وسرعة علاجه يسبب مشاكل لاحقًا كثير قد تصل لحد الإعاقة ويصعب العلاج منه في الكبر لذلك هو من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال وتحدث هاجسا من الخوف لدي الأبوين.

أسباب لين العظام عند الأطفال

إذا حدث خلل في معادن الكالسيوم والفسفور تؤدي إلي لين العظام في مراحل النمو حيث أن الكالسيوم هو المسؤول الأول عن تكوين عظام الجسم ونقصه يحدث تشوهات ولين للعظام مما يؤثر علي الأطفال في مقتبل عمرهم.

كما أن فيتامين د هو المسؤول الأول عن لين العظام لأنه هو المسؤول عن تنظيم معادن الكالسيوم والفوسفور في الدم وزيادة مستوياتها مما يساعد علي توجيهها لبناء عظام قوية وصلبة.

التعرض لأشعة الشمس من أهم الأشياء المنتجة لفيتامين د فعدم الاستفادة منها يحدث نقص فالكالسيوم المنتج عن طريق فيتامين د.

العوامل الوراثية في عمل الكبد والكلي المطرب لهما النصيب الأعظم في نقص فيتامين د المنتج للكالسيوم والفسفور.

اكتشاف لين العظام عند الأطفال

اعتماد الأم علي إشباع طفلها من الرضاعة الطبيعية دون استخدام الأطعمة السليمة منذ سن الستة أشهر يؤدي إلي ضعف العظام ولينها كما أن الأمهات اللائي يعانين من نقص فيتامين د ولا يتعرضن للشمس يكون أطفالهن أكثر عرضه للين العظام.

ما يسمي بالتقوس (الساقين معوجتين من الداخل) وحركة الطفل القليلة وكسله كما انه لا يكتمل نمو عظام الرأس ونجد أن منطقة المخ تكبر لدي الأطفال فتلك من أعراض المرض فإذا وجدتيها في طفلك فعليك أتباع العلاج.

علاج لين العظام عند الأطفال والوقاية منه

الاكتشاف المبكر للمرض يساعد كثيرا في العلاج حيث أن العلاج يتمثل في تجنب مسببات المرض وتناول الأطعمة التي تحوي علي الكالسيوم والفسفور وتعريض الطفل لأشعة الشمس من أهم طرق العلاج.

وننوه في نهاية موضوعنا علي أنه كي لا نندم ونلوم أنفسنا في الإهمال في صحة أطفالنا وجب علينا الأهتمام بهم قبل أي شيء ووقايتهم من الأمراض قبل أن يصابوا بها.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *