التخطي إلى المحتوى
البطاقة الخضراء السعودية ما هي ؟ وموعد صدورها ؟

تأتي البطاقة الخضراء السعودية ضمن رؤية المملكة 2030، وهي عبارة عن بطاقة تمنح لغير السعوديين المقيمين في المملكة العربية السعودية، لتشبه بذلك البطاقة الخضراء الجديدة شبيهة لحد كبيرة ببطاقة الغرين كارد الأمريكية. وتأتي هذه الخطوة بسبب عدد الأجانب الكبير في السعودية  حيث تبلغ النسبة 45 بالمائة مقارنة مع إجمالي السكان السعوديين والأجانب وهو ما يفوق بكثير المعدل العالمي.

وتأتي البطاقة باللون الأخضر وهو السبب في تسميتها بالبطاقة الخضراء التي انتشرت صورها على مواقع التواصل الاجتماعي عبر الأنترنت، وتم الإعلان عن البطاقة السنة الماضية تزامنا مع إطلاق رؤية المملكة 2030.

وتمكن البطاقة الجديدة الأجانب المقيمين في المملكة من تسهيلات كبيرة مثل زيادة الحرية الاستثمارية التي لا يتمتعون بها بشكل جيد حاليا، كما سيزيد من شعورهم بالأمان والاستقرار داخل البلاد ويدفعم للمساهمة في تنميتها بشكل أكبر، وسيتم منح البطاقة الخضراء السعودية للأجانب المقيمين في السعودية العمال منهم وعوائلهم خاصة أن بعضهم ولد في المملكة وكبر بها ومنهم من لا ينوون العودة أصلا لبلدانهم، وحتى لو غادروا السعودية سيبقون مرتبطين ومتعلقين بها بشكل أكبر.

بطاقة الغرين كارد السعودية ستخلف النظام الحالي المعمول به وهو نظام الكفيل، حيث تمنح الأجانب الإقامة الدائمة في المملكة، وسيتم الشروع في إصدارها حسب ما كشف عنه الأمير محمد بن سلمان خلال سنتين إلى 5 سنوات. ويشترط أن يتمتع الشخص ببعض الخبرات والمهارات العملية للاستفادة منها، ولا يعرف حاليا قيمة الرسوم السنوية للبطاقة لكن حسب بعض التسريبات يرتقب أن تكون في حدود 14200 ريال سعودي.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *