التخطي إلى المحتوى
ما هي ضريبة القيمة المضافة ؟

ضريبة القيمة المضافة أو كما تسمى بالانجليزية Value added tax “VAT” أو بالفرنسية Taxe sur la valeur ajoutée TVA هي واحدة من أشهر الضرائب التي تفرضها الكثير من الدول عبر العالم وهي من نوع الضرائب التي يدفعها المستهلك النهائي بصفة غير مباشرة.

وتفرض الضريبة على القيمة المضافة على مختلف السلع والخدمات المحلية الصنع أو المستوردة من الخارج، حيث تضاف قيمة هذه الضريبة إلى سعر السلعة أو الخدمة لتباع بالسعر النهائي للمستهلك الذي يضم سعر السلعة بمختلف تكاليفها إضافة إلى قيمة الضريبة.

وبهذا فإن قيمة الضريبة على القيمة المضافة يدفعها صاحب المسنع أو الشركة التجارية، الصناعية أو الخدمية في البداية للدولة ثم يقوم صاحب الشركة باسترداد قيمة هذه الضريبة من الشركات الوسيطة أو التجار الذين يبعهم سلعه وهؤلاء بدورهم يسترجعون ثمن ضريبة القيمة المضافة من الزبون أو المستهلك النهائي الذي يشتري المنتج أو الخدمة. وبهذا نجد أن ثمن أو قيمة هذه الضريبة يدفعها المستهلك.

تختلف نسب أو معدلات فرض هذه الضريبة من دولة لأخرى، لكنها تدور في حدود 20% أو أعلى، في حين تكون في حدود 5 إلى 10% في الدول التي تطبق معدلات ضريبية منخفضة.

طبقت ضريبة القيمة لأول مرة في فرنسا سنة 1954.

معنى الضريبة على القيمة المضافة:

لنفرض مثلا أنه لدينا مصنع يقوم بإنتاج سلعة “أ”، المصنع يقوم بشراء مواد أولية بقيمة 100 دولار، ثم يقوم باستخدام هذه المواد لصنع منتجه ثم يبيع المنتج الذي أنتجه بقيمة 150 دولار. في هذه الحالة القيمة المضافة التي أنتجها هذا المصنع هي الفرق بين سعر البيع وسعر التكاليف التي أدخلها في انتاج سلعته أي قيمة 50 دولار.

في المثال السابق تطبق الضريبة على القيمة المضافة على مبلغ 50 دولار فقط وليس على مبلغ 150 دولار الذي يمثل سعر البيع، لأن المبلغ الذي اشترى به المسنع المواد الأولية أي 100 دولار يتضمن الضريبة على القيمة المضافة على المواد الأولية، ومن قواعد الضرائب البيديهية أن الضريبة تفرض مرة واحدة فقط وليس أكثر من مرة وبالتالي إذا علمنا أن المواد الأولية قد تم بالفعل فرض الضريبة على القيمة المضافة عليها فمن غير المعقول أن يضيف المصنع ضريبة ثانية عليها وبالتالي فهو يفرض فقط ضريبة على القيمة التي قام بانتاجها فقط.

وأيضا من الأمور المعمول بها عند تطبيق هذه الضريبة أن مستويات تطبيقها تختلف من سلعة لأخرى، فقيمة هذه الضريبة تكون منخفضة على بعض السلع التي ترغب الدولة في تخفيض أسعارها أو دعمها مقارنة بالمعدلات الضريبية المفروضة على باقي السلع الأخرى، وقد تكون هناك سلع معفاة كليا من فرض ضريبة القيمة المضافة عليها.

مستويات تطبيق الضريبة على القيمة المضافة في بعض دول العالم:

  • السعودية: 5%
  • الإمارات: 5%
  • قطر: 0%
  • مصر: 13%
  • الجزائر: 19%
  • المغرب: 20%
  • فرنسا: 20%
  • المملكة المتحدة: 20%
  • إيطاليا: 22%
  • تركيا: 18%
  • ألمانيا: 19%

ضريبة القيمة المضافة في السعودية:

في المملكة العربية السعودية القيم التالية هي الخاضعة لتطبيق هذه الضريبة التي بدأ العمل بها سنة 2018 جنبا إلى جنب مع الإمارات العربية المتحدة وهذا بفرض ضريبة قيمة مضافة بنسبة 5%، في حين قررت باقي الدول الخليجية تقوم في الوقت الحالي بتأجيل فرض هذه الضريبة.

ويمكن تحميل دليل تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية من هنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *